منتدى حنين العرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم / زائرتنا الكريمة
مرحبا بك في منتدانا العزيز المبارك إن شاء الله
شرفت المنتدى بوجودك نتمنى لك احلى و أسعد الاوقات معنا
و نتمنى أن تفيد و تستفيد منا سلالالالالام


سلام الله عليكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تغذية الطفل الرضيع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin hanin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 07/01/2012

مُساهمةموضوع: تغذية الطفل الرضيع    الإثنين يناير 09, 2012 2:25 pm



تغذية الطفل الرضيع
.لاشك أن من أهم مراحل تغذية الإنسان هي مرحلة الطفولة،حيث لا يكون لطفل فيها أي خيار ، بل هو يتلقى ما يختاره له غيره، وتعتبر التغذية السليمة للطفل هم يشغل بال كل أم مهما كان مستواها العلمي أو الاجتماعي، وتكمن أهمية التغذية الصحيحة في السنوات الأولى من عمر الطفل في أنها تؤمن:ـ

(الرشد والنمو السليم الجسدي والعقلي, الوقاية من الأمراض المختلفة، اكتساب الطفل للعادات الغذائية السليمة)
ولأهمية هذا الموضوع وكثرة التساؤلات فيه أعددت لكم هذا البحث المتواضع راجيا من الله أن يتقبل منا هذا العمل المتواضع و أن ينال على إعجابكم،ويجيب عن الكثير من أستفسارتكم ،دمتم بخير وصحة وعافية


من الولادة حتى الشهر الرابع

الحليب هو أول طعام يتناوله الطفل،ويتعين عدم إعطائه طعاماً غير حليب الأم أو حليب الأطفال الجاهز إلى أن يصبح عمره بين أربعة وستة أشهر.

حليب الأم هو الحليب الأمثل لطفلك ، فهو منجم الفؤائد فهو يحتوي على كل العناصر التي يحتاج إليها ليبقى متعافياً.
ويحتاج الأطفال عادة إلى الرضاعة مرة كل ساعتين إلى أربع ساعات،وكلما زاد عدد المرات التي يرضع طفلك فيها ، زادت كمية الحليب المفرزة من ثدييك،وإذا أرضعت طفلك كلما رغب في ذلك فسيكون لديك دائماً ما يكفيه من الحليب .


كلمة في أذن الأب ،،!


لك أيها الأب الفاضل دور بالغ الأهمية في إنجاح الرضاعة الطبيعية
وذلك عن طريق المؤازرة والتشجيع وإعطاءالثقة للأم ،حيث يمكن قراءة كتب ومواضيع تهتم بالرضاعة الطبيعية، كذلك تقديم الوجبة الخفيفة أو مشروب للأم أثناء قيامها بالإرضاع، كذلك يمكن المساعدة في تجشؤ الطفل أوعن طريق تدليك عنق الزوجة المرضع فذلك يعطيها نوع من الراحة ، وكذلك المساعد في مسؤولية المنزل والاهتمام بالأطفال الآخرين.

هل يحتاج طفلي تناول كمية من الماء ؟

سؤال كثر فيه الاختلاف، منهم من يقول يكفي الماء الموجود في الحليب وبعضهم من قال لا
وباعتقادي وحسب أخر ما قرأت من أحد الكتب الأمريكية الحديثة
أنه قد يحتاج طفلك كمية بسيطة من الماء وقد لا يحتاج (ففي ظروف الجو الحار الذي يفقد فيها طفلك كمية كبيرة من العرق يمكن إعطائه مقدار فنجان أو أثنين من الماء بعد إرضاعه، وينصح بتقديم الماء الذي سبق غليه بعد التبريد،أو قدمي له الماء المعقم المعبأة في العلب.

وإذا اضطررتِ إرضاع طفلك حليب الأطفال الجاهز بدلاً من حليبك لمرض لو سمح الله أو ما شابه، راجعي الطبيب فبإمكانه أن ينصحك بنوع الحليب الذي يناسب طفلك وطريقة تحضيره،(لا تستعملي الحليب الجاف المخصص للكبار ، بل استعملي فقط حليب الجاف المخصص للأطفال حيث هناك أنواع مختلفة يمكنك أستخدمها باستشارة الطبيب ، ويفضل الحليب المدعم بالحديد).

كيف أقوم بمزج الحليب الجاهز لطفلي:


1ـ اغسلي يديك بالماء الساخن والصابون.
2ـ اغسلي الزجاجات والحلمات وأغطية الزجاجات بالماء الساخن والصابون ، وأشطفيها جيداً بالماء.
3ـ ضعي الزجاجات وأغطيتها النظيفة في وعاء كبير مملوء بماء نظيف، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الخل أو عصير الليمون إلى الماء للتخلص من الرغوة البيضاء الناتجة من الغلي ،ثم غطي الوعاء واغلي الزجاجات وأغطيتها لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم ضعي الحلمات في الوعاء ودعي الماء يغلي لمدة خمس دقائق أخرى.
4ـ ثم ضعي على الجانب الأخر الماء المراد مزجه مع الحليب الجاهز لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم أتركية يبرد.
5ـ اسكبي الماء المغلي (المبرد) في جميع الزجاجات ثم غطيها بالحلمات وأغطية الزجاجات ، ثم ضعي الزجاجات في الثلاجة إلى أن يحين موعد إرضاع الطفل .ضعي الكمية المناسبة من الحليب قبل تقديمها لطفلك,
6ـ لا تتذوقي الحليب من الحلمة مباشرة لتتأكدي من سخونته،ولكن قومي بوضع بعض القطرات على يدك لتتأكدي من حرارة الحليب.

ما يجب معرفته عن الحليب!

ـ لا ينصح الأطباء أو أخصائيون التغذية بإعطاء الطفل الذي يقل عمره عن سنه مسحوق حليب أو حليب الأبقار المغلي، أو المبستر ولاحتى ال**ادي أو لبن الشرب،لأنه يحتوي على بكتريا وطفلك لم يكتمل نمو جهازه المناعي بعد
ـ لا تضيفي السكر وذلك لان جهازه الهضمي لايستطيع هضم السكر الثنائي ومنه سكر الطعام أو العسل إلى الحليب ،حيث أثبت العلم الحديث وجود العسل على بكتريا عنقودية ممكن أن تحدث تسمم للطفل في هذا الفترة من عمره.

متى أبدا بتقديم أنواع من الطعام لطفلي؟

باستطاعتك أن تبدئي في تقديم أنواع من الطعام عندما يبلغ الشهر الرابع أو السادس من عمره.

هل ممكن أن تساعدني بهذا الجانب؟

نعم أختي الكريمة ، طفلك يحتاج في فترة نموه إلى أغذية أخرى غير الحليب ،وبتالي يتعين إضافة طعام صلب مهروس إلى غذائه اليومي ، ويجب عدم وضع الطعام الصلب في زجاجة الرضاعة بل إعطاؤه للطفل بالملعقة.


عندما يبلغ عمر طفلك ستة أشهر وتبدئين في إطعامه بالمعلقة فإنه قد يحاول رفضها وإخراج الطعام من فمه بلسانه ، وهذا بالعادة يكون لانه غير معتاد على الأكل بملعقة وغير معتاد على مذاق الطعام الجديد، فإنه لا يعرف إلا كيف يرضع.

ابدئي بإطعامه ببطء وبكميات صغيرة من الطعام الصلب على شكل سائل ،وزيدي الكمية بالتدريج حتى يعتاد طفلك على هذه الطريقة الجديدة في إطعامه (تذكري أن معدة طفلك صغيرة وأنه يكون عادة أكثر سروراً إذا تمكن من تناول الطعام الذي يحتاج إليه في عدة وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة).

جربي نوعاً واحداً من الطعام الجديد في كل مرة،(هناك بعض الأطعمة قد تسبب لطفلك الحساسية ،فإذا بدأت بإطعامه نوعاً واحداً فقط من الطعام الجديد كل أسبوع وأصيب بالحساسية فإنك ستعرفين أي طعام هو السبب).
ما هي أعراض الحساسية الناتجة عن الطعام؟
ممكن ظهور بعض من الأعراض التالية وهي (التقيؤ وآلام البطن والإسهال والطفح الجلدي والطفح في منطقة الحفاض والتهيج والنشاط المفرط)، فإذا أصيب طفلك لوسمح الله بأي من هذه الأعراض أوقفي الطعام الجديد وانتظري حتى الأسبوع التالي قبل أن تبدئي بإعطائه طعاماً آخر.

ماهي الأطعمة الأكثر شيوعا في التسبب بالحساسية لطفلي ؟

ـ حليب البقر ـ عصير البرتقال
ـ أطعمة الحبوب (قمح ، شوفان، شعير).
ـ بياض البيض ـ الطماطم
ـ الفراولة ـ الكيوي

ماذا أفعل لو رفض طفلي تناول طعام جديد؟

حاولي مزج قليل من ذلك الطعام بطعام أخر يحبه، ثم زيدي بالتدريج كمية الطعام الجديد وقللي من كمية الطعام الذي يحبه ،وإذا لم ينفع معه ذلك ، انتظري بضعة أيام وحاولي ذلك مرة أخرى في وقت لاحق.

ملاحظة
إذا كنتِ تستعملين أطعمة الأطفال الجاهزة ، لا تطعمي طفلك أبداً من العلبة مباشرة، بل افتحي العلبة وخذي الكمية التي تكفي طفلك وضعي العلبة مباشرة بالثلاجة.

وباستطاعتك إطعام طفلك منه بأمان لفترة ثلاثة أيام ،وبعد ذلك تخلصي مما تبقى منه.

تذكري عزيزتي الأم ـ

ـ اكتبي تاريخ فتح العلبة على غطاء العلبة.
ـ لا تضيفي الملح أو الفلفل أو الزيت إلى طعام طفلك.

وعندما تضيفين الطعام إلى غذاء طفلك فإنك ستلاحظين أنه يستهلك كمية أقل من الحليب ،أقترح عليك فيما يلي كميات الحليب الجاهز(في حين تعذر إعطاءه من حليبك لمرض أو غيره لوسمح الله) الواجب إعطاؤه لطفلك خلال الأشهر المتبقية من سنته الأولى:

الأسنان

ـ قد تبدأ أسنان طفلك بالظهور في وقت مبكر ،عندما يصبح عمره أربعة أشهر ، ولكي تحافظي على أسنانه من التسوس لا تعطيه زجاجة الرضاعة لينام وهي في فمه،ولا تعطيه زجاجة العصير أو الحليب ليحملها في فمه ويتجول بها من مكان إلى آخر .

ـ امسحي لثة طفلك بقطعة قماش مبتلة بعد كل وجبة ،وعندما تظهر أسنانه،
استعملي فرشاة أسنان ناعمة بدون معجون الأسنان.

ـ عندما يصبح عمر طفلك ستة أشهر شجعيه على الشرب من الكوب ، وأن هذا العمر مناسب لبدء إعطائه العصير الطبيعي الغير محلى خصوصا العنب والتفاح ، ولا تضيفي إليه السكر أو العسل، ولا ينصح بإعطاء طفلك الذي يقل عن سنه عصير البرتقال. .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samira.ahlamontada.com
 
تغذية الطفل الرضيع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حنين العرب :: الفئة الأولى :: منتدى الأسرة و الطفل-
انتقل الى: